ندوة إرشادية بعنوان "مهارات المذاكرة الفاعلة واستراتيجيات الإستعداد للإمتحان النهائي في رمضان"
   |   
كلية علوم البحار تقيم ندوة ثقافية عن ظاهرة الالحاد
   |   
كلية علوم البحار تقيم ندوة ارشادية في مزارع البصرة بالتعاون مع مركز علوم البحار
   |   
حصول تدريسي من كلية علوم البحار على اعلى معامل هيرتش h index
   |   
مشاركة كلية علوم البحار في المخيم الكشفي لدليلات الجامعات العراقية
   |   

رؤية شعبة شؤون الطلبة:

في عصر ٍ يتسم بالمعرفة والتطور والإنفتاح على الآخر تسعى شعبة شؤون الطلبة في كلية علوم البحار على أن تكون واحدة من أهم الشعب المشهود لها بالرصانة والتميز في مجال تقديم الخدمات للطلبة والمساهمة في إظهار الوجه الحضاري والتقني من خلال تطبيق المعايير التقنية الحديثة والأرتقاء بواقعها لجعلها قادرة على التنافس بكل جدارة وتميز مع الشعب المناظرة لها وبما يلبي حاجة الطلبة وبناء جسور التواصل بين الطلبة والكلية بما يحقق النجاح وخدمة مسيرة بلدنا العزيز.

أهداف شعبة شؤون الطلبة .

تم أستحداث شعبة شؤون الطلبة منذ تاسيس كلية علوم البحار وباشرت بأخذ دورها الرسمي في الكلية منذ مطلع العام الدراسي (2016-2017)، وتعد من الشعب المهمة كونها بتماس مباشر مع طلبة الدراسات الأولية والمواضيع التي تهمهم من حيث الضوابط والتعليمات وإيصالها لهم بشكل مفصل وتام من أجل أستفادة الطالب منها خلال مسيرته الدراسية، وكذلك تقديم الخدمات للطلبة منذ لحظة قبولهم وطيلة فترة الدراسة ولحين تخرجهم وبعده أيضاً، لذا تسعى شعبة شؤون الطلبة من خلال رؤيتها لتحقيق الأهداف وذلك عن طريق:

1.                 1.      القيام بتنظيم قبول وتسجيل الطلبة الجدد في كل عام دراسي وللدراستين الصباحية والمسائية .

 

2.       تدقيق سلامة القبول للطلبة وفق التعليمات النافذة.

 

3.     أصدار الأوامر الإدارية الخاصة بقبول الطلبة المرشحين للكلية وتوزيعهم على الاقسام العلمية وذلك حسب مجاميعهم وحسب الخطة المعدة سنوياً باعداد الطلبة لكل قسم علمي .

 

4.      أرشفة أوليات الطلبة المسجلين في الكلية حسب برنامج معد لذلك ومتابعة تحديثه باستمرار.

 

5.  أعداد المعلومات والبيانات الخاصة بالطلبة منذ قبولهم ولحين تخرجهم تتضمن قنوات القبول (قبول مركزي – ذوي الشهداء ... وغيرها) والمعلومات والأوليات الخاصة بالطلبة الناجحين والراسبين في كل مرحلة ولكل قسم والطلبة المرقنه قيودهم والأستضافة والنقل والمعدل ترشيحهم والملغى قبولهم وكذلك الطلبة الوافدين من خارج البلد.

 

6.   متابعة صحة صدور وثائق الطلبة المقبولين والمسجلين في الكلية لكل عام دراسي.

 

7.   أصدار الهويات الأصولية للطلبة المسجلين الجدد وكذلك هويات بدل التالف وبدل الضائع وفق التعليمات النافذة.

 

8.     التواصل مع الطالب منذ تسجيله وحتى تخرجه من خلال الاستماع الى شكــاوي الطلبة ووضع الحلول المناسبة لها وذلك لاضفاء جو دراسي متميز داخل الكلية.

 

9.   تنظيم أحصائية ألكترونية كل طالب منذ تسجيله لحين تخرجه حاوية على المواد الدراسية والدرجات لكل مرحلة خاضعة للمتابعة والتدقيق.

 

10.   إعـــداد الوثائق المطلوبة للخريجين بكافة انواعها (النصية بالدرجــات الداخليـة والخارجية وباللغتين العربية والانكليزية وكذلك الجداريات) وتدقيقها.

 

11.     متابعة صحة صدور وثائق الخريجين من خلال الكتب المرسلة الى الشعبة من قبــل دوائر الدولة كافة.

 

12.  إعداد البيانات عن الطلبة الخريجين والمتفوقين وتزويد الجهات المعنية بها.

 

13. تقديم الدعم المباشر والإسناد للأقسام العلمية كافة عبر متابعة الامور التنظيمية للطلبة كالغيابات وأوامر الرسوب والفصل والانتقال وتعديل الترشيح واعدة الطلبة المرقنــــة قيودهم واوامر المشاركة بالأمتحانات النهائية وكل ما يتعلق بتقديم الخدمات للطلبة ككتب التأييد والإجازات وغيرها .

 

14.  ترتيب أوقات التقاط صور التخرج وحفلة التخرج من خلال اصــدار جــدول بذلك ينــظم المواعيد حفاظاً على التنظيم دخل اروقة الكلية .

 

15.  أصدار أوامر تخرج الطلبة من الكلية ونشرها على الموقع الالكتروني للكلية بعد أستحصال الموافقات الأصولية لغرض تواصل  الخريجين ومعرفة نتائجهم اولا بأول.

 

16.  نشر كافة القوانين والضوابط والتعليمات التي تهم الطلبة على الموقع الالكتروني للكلية  وبشكل مفصل وتام لغرض معرفة الطالب بها دون الرجوع الى جهة اخرى .

 

17.   تدقيق ملفات الطلبة المرشحين للقبول في الدراسات المسائية في كليات الجامعة وإصدار أوامر قبولهم بعد أستحصال الموافقات الاصولية.

 

18.   توزيع طلاب المستوى الدراسي الرابع على دوائر الدولة كل حسب تخصصه لغرض التطبيق الميداني الذي يعد من متطلبات التخرج.

 

19.     تنفيذ المخاطبات والأحصائيات والبيانات المطلوبة من الجهات العليا

       أرشفة الكتب الصادرة والواردة حسب برنامج خاص معد لذلك.

 

تتضمن شعبة التسجيل وشؤون الطلبة أربعة محاور رئيسية ضمنها إدارة الشعبة وهي كالأتي :

1-   ادارة الشعبة : وهي خاصة بمدير الشعبة

2-   التسجيل وشؤون الطلبة : ودورها تسجيل الطلبة الجدد وتسهيل عمل الطلبة من تأييدات وبراءة ذمة وأصدار أوامر إدارية من قبول وترقين قيود ومشاركة بالأمتحانات وأوامر الرسوب بالغياب والإنقطاع وكذلك تنفيذ المخاطبات والأحصائيات المختلفة لتحقيق أهداف الشعبة (وحدة الحاسبة الألكترونية ووحدة الإحصاء ووحدة تدقيق الوثائق وحدة الأحصاء ووحدة قاعدة البيانات).

3-   الوثائق والتصديقات : وتحتوي على موظفين مسؤولين عن أصدار الوثائق والتأييدات ومتابعة صحة صدورها وكذلك متابعة الغيابات والأجازات.

4-   الأرشيف ومسؤوليتها أرشفة الأضابير وفهرستها وحفظ التأييدات بالملفات الخاصة بالطلبة.